الثلاثاء، 17 مارس 2015

الإنترنت .. إبتعد عن سلبياته واستثمر وقتك بهذه الطرق ” المجربة ” !

الإنترنت وسيلة كأي وسيلة لها سلبياتها وإيجابياتها، فأنت الذي تحدد كيف ستقضي وقتك عليه، هل ستستفيد من المواقع العلمية والمحتوى الجيد، أم أنك مثلاً ستضيع وقتك على الشبكات الاجتماعية..
بل هل جربت أن تحسب عدد الساعات اليومية التي تقضيها على هذه الشاشات، هل قارنتها بالأوقات التي كان يمكنك فيها الانتهاء من قراءة كتاب، زيارة أقاربك، تعلم لغة جديدة، أو حتى التربح والعمل الحر.
ما هي أفضل الطرق لقضاء الوقت على الإنترنت؟! وجدت هذا السؤال على موقع كورا، وبالطبع كان من الأسئلة الفيروسية التي بلغ عدد مشاهداته حتى هذه اللحظة 1٫668٫26 مشاهدة، مما جعل للأجوبة مذاقاً خاصاً، تجعلك تقرأ كل إجابة وأنت تستفيد منها..
فكل شخص ينقل لك خبرته وكيف يقضي وقته على الإنترنت، فاخترت من هذه الأجوبة أفضل ثلاثة وأعلاها تقييماً لتجدها في السطور القادمة.
الإجابة الأولى 1٫4K تصويت
1 (77)
بعض الأجوبة هنا بكورا على هذا السؤال ذهبت بعيداً عن مغزاه، فالمشكلة ليست بالعثور على المصادر المفيدة بالإنترنت، فالكل يعلم أنه يستطيع الحصول على تعليم ممتاز من خلال المصادر المجانية والمتاحة أونلاين، لكن لا أحد يفعلها؟ كورسيرا وUdacity وخان أكاديمي هم أشهر المواقع للتعلم والاستفادة بالوقت لكن قلما ما يلتزم أحد بإتمام الدورات عليها.
 
نحن نعيش ثقافة التشتت وفقد الانتباه، والحل ليس مواقع أفضل لكن هو إنسان أفضل
لقضاء وقت أكثر إفادة وفعالية فهذه بعض الإرشادات التي أقترحها
1- غلق الفيسبوك وريديت وتويتر وأي مواقع اجتماعية
إذا لم تستطع فعل ذلك فحاول الحد منها، قلل الوقت لـ30 دقيقة أو ساعة فقط باليوم، يمكنك تحميل إضافة جوجل كروم stayfocused أو leechblock لفايرفوكس ، فلا أستطيع أن أصف لك كيف يمكن لهذه المواقع أن تدمر حياتك.
الكثير ممن يدافع عن المواقع الاجتماعية يقول “حسناً، أنا استخدم الفيسبوك لأتواصل مع رفاقي من الجامعة، وأقاربي في البلاد الأخرى” ،”تويتر هو طريقتي الوحيدة لأبقى على إطلاع بالعالم” أو “يمكنك تعلم الكثير من أقسام موقع ريديت” وهكذا..
وعندما تنظر للأغلبية التي تفكر بالأمر من هذا المنطق، فإنه لا أحد يستخدم تلك المواقع للأسباب التي ذكروها، فدائماً يبدو الأمر على هذا النحو، تصفح لا واعي، صور مضحكة، فيديوهات قطط..
 
الأمر الوحيد الحقيقي عن المواقع الاجتماعية هي أنه لا أحد يستخدمها للغرض التي صممت من أجله
2- تمرن على التشتت النافع
 إذا كنت تحتاج لوقت تتشتت فيه فلما لا تجعله بشيء تطور به نفسك؟ ابحث عن شيء تعيد شحن طاقتك به وتغير من نفسك للأفضل، يمكنك لعب بعض التمارين الرياضية بين نشاطات العمل، ممارسة هواية الرسم أو القراءة قليلاً.
3- قوائم المهام
 لا يوجد شيء أفضل من قوائم المهام لتصبح منتجاً، أكتب ما تريد فعله بيومك أو الشهر أو السنة، أعد ترتيب أولويات القائمة حسب الأصعب وكن واقعياً عند كتابة ما تريد فعله ولا تذهب بخيالك بعيداً، لا تستخدم evernote أو أي تطبيق، خذ قلماً ومفكرة وأبدأ بكتابة ما تريد فعله باليوم، لا تكتب سأنهي قراءة هذا الكتاب اليوم، أكتب سأنتهي من قراءة الفصل الخامس، كلما بدأت من الأصغر الدائم كلما كان أفضل من الكثير والتسويف.
حدد أيضاً كيف ستشتت نفسك، ولا تدع الأمر عشوائياً (تشتت لكن بنظام :) )، أكتب في قائمة المهام ماذا ستفعل بين كل مهمة ومهمة لاستعادة النشاط مجدداً، أكتب سألعب شطرنج، سأكمل درساً بتطبيق دولينجو، خذ قيلولة إن كنت مرهقاً بالفعل.
تذكر: أنك إن لم تخطط وقتك جيداً؛ فلن تستفيد منه كلياً، وستدع نفسك عرضة للمشتتات من كل ناحية كمشاهدة فيديوهات اليوتيوب أو لعب AngrryBird.
4- وما الفائدة؟! 
تقريباً هذه هي أهم نقطة، كلما راودتك نفسك لنشر شيء بالفيسبوك أو تغريدة بتويتر، كلما شعرت بالرغبة في مشاهدة فيديوهات مضحكة أو لعب كاندي كراش، أسأل نفسك، ما الفائدة؟ إذا كان هذا الأمر لا يغير منك للأفضل فلا تفعله.
فقط ارجع ظهرك للخلف وتفكر في الأوقات التي قلت لنفسك فيها “فقط هذا الفيديو وسأغلق الحاسوب” ، “فقط هذا الفيديو”، سأشاهد حلقة واحدة من المسلسل التركي، بالله عليك قم أبحث لك عن حياة.
الإنترنت ممتليء بالأشياء التافهة التي لا تغني ولا تسمن من جوع، فقط ماذا لو كان الإنترنت بدونها، كان بالفعل سيصبح مكاناً أفضل لتطوير ورقي الإنسان، ماذا سيفيدني بفوز فلانة أو علانة بمسابقة للغناء، ماذا سيفيدني خبر أن الممثل فلان له أخ توأم فقير، أشياء من هذه القبيل ستحول حياتك للجحيم وأنت لا تشعر، ما الفائدة؟ تذكر هذا السؤال جيداً.
الإجابة الثانية 4٫2k تصويت
macbook-407128_1280
1- Wikipedia الصفحة الرئيسية
 معظمنا يعرف عن ويكيبيديا خلال بحثه على الإنترنت ومحركات البحث، مع ذلك فإن الصفحة الرئيسية بها كل يوم الكثير من المقالات الجيدة والمواضيع التي لا تعرف عنها من قبل بحياتك، طريقة جيدة لتفتح لك آفاق جديدة.
2- Grovo
 يمكنك تعلم مهارات الإنترنت في 60 ثانية.
 إذا كنت مطوراً فأعتبر هذه مكتبتك ومصدرك الأول.
 موقع يقوم بتعليمك من خلال المقالات والمحتوى الجيد ويمكنك تحديد الوقت اليومي للتعلم مثلا 10 دقائق يوميا، أليس رائعاً :) .
 تعلم لغة البرمجة X في زمن وقته Y.
 محرك بحث للبحث عن الدورات التعليمية بمواقع المووك المختلفة.

الإجابة الثالثة 2٫3k تصويت

notebook-405755_1280
 مدونة تستحق الاستكشاف ستتعرف فيها على أشياء رائعة تهتم بها حتى ولو لم تكن تعرف، أنشئت المدون Maria popva والتي تقرأ من 12-13 كتاباً أسبوعياً لتقوم بنشر أشياء رائعة تعلمتها بها.
2- Investopedia تعلم كل شيء بهذا الموقع عن الموارد المالية.
3-Mind Tools موقع رائع لتدرب عقلك في مناحي كثيرة بالحياة.
4- Mental Floss يوفر لك مقالات عشوائية وشيقة وحقائق.
5- BBC – Future تعلم أكثر عن المستقبل والتقنيات القادمة.
6-Litemind يعلمنا عن الطرق الجيدة لاستخدام عقولنا بكفاءة أفضل، كيف يمكنك أن تصبح أكثر إبداعاً، التفكير بوضوح، تطوير النفس.
7-ويمكنكم اكتشاف هذه المواقع أيضاً (EntrepreneurBig Think-Top Documentary FilmsMAKE-The MuseCoffitivity -SporcleFast Company-Farnam Street).

ملاحظات

قمت بحذف بعض المصادر المذكورة بالأجوبة لذكرها بتدوينات سابقة ببعض من التفصيل، ستجد روابطها خلال/نهاية سطور التدوينة، يمكنك بكل تأكيد الرجوع إليها لتجد ما يناسبك.
الإجابات ليست مترجمة ترجمة حرفية لعدة أسباب منها على سبيل المثال التقيد بعدد معين لكلمات التدوينة.
بالفعل هذه المواقع من المحتوى الجيد ويمكن أن تقضي أياماً بالجلوس أمامها للاستفادة، لكن تذكر ثلاث أشياء هامة، الأولى هي ترتيب أولوياتك فلا يسرقك الوقت بالغوص في تلك المواقع حتى ولو مفيدة، بمعنى آخر رتب أولوياتك، الثانية أسأل دائماً “ما الفائدة؟” الثالثة ليست العبرة بكثرة المصادر العبرة بالكم المناسب الذي يجعلك أفضل مما كنت عليه بالأمس.
في إنتظار تعليقاتكم لمعرفة كيف تقضوا أوقاتكم بالإنترنت..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق